Saturday, September 29, 2007

القنوت في الوتر

ترى هل سأل أحدكم نفسه من قبل !!!
ما هو الدليل على مشروعية الفنوت في الوتر ؟؟
أنا طبعا أتكلم عن القنوت في الوتر ولا أتحدث عن القنوت في صلاة الفجر فهذا بحثه له موضع آخر
أما القنوت في الوتر فليس عليه دليل سوى حديث الحسن بن علي رضي الله عنهما - في حديث مختلف في صحته - وصححه جمع من الأئمة وبعضهم حسنه - أما سائر الصحابة كبارهم وصغارهم ومن لازموا الرسول الله صلى الله عليه وسلم فلم يذكروه ...
والحديث الوارد في ذلك عن الحسن نصه " اللهم اهدني فيمن هديت وعافني فيمن عافيت وقني شر ما قضيت إنك تقضي ولا يقضى عليك إنه لا يذل من واليت ولا يعز من عاديت تباركت ربنا وتعاليت لا منجا منك إلا إليك "
هذا هو ما ورد عن النبي في قنوت الوتر وهذه الفقرة الأخيرة نادرا ما أسمع أحدا يقولها "لا منجا منك إلا إليك" ولا أدري لماذا ؟؟
يعني الدعاء لا يتجاوز سطرين !!!!.....
لا يفهمني أحد خطأ , أني أقول بعدم مشروعية القنوت - وإن كان قال بذلك علماء وأئمة - لا, ولكني أحب أن أضع الأمور في نصابها الصحيح
فلا يعقل أبدا أن يصلي الإمام صلاة العشاء و التراويح كلها - وأكرر كلها - في نصف ساعة تقريبا و ربما أقل ثم يقف ويقنت لمدة ربع ساعة وربما أكثر !!!! بأي دليل وبأي حجة يفعل هذا ؟؟ يعني القنوت أطول من نصف التراويح كلها
ولو كانت صلاة التراويح أطول بقليل فإنهم يجعلون القنوت يصل إلى نصف ساعة
والطامة الكبرى في ليلة السابع والعشرين أو ليلة ختم القرآن فإنه ربما يصل إلى الساعة أو أكثر والله المستعان
والمشكلة أن المصلين تراهم واقفين يستمعون لتلاوة القرآن بخشوع وهدوء - أحسبهم كذلك - وربما تلا الإمام آيات شديدة الوقع على النفس فيها الترغيب والترهيب والوعد الوعيد مما يثير نفس السامع والقارئ - فلا تجد أحد يحرك ساكنا حتى إذا شرع الإمام في القنوت فتسمع البكاء من هنا وهناك وربما تسمع العويل والصراخ ورفع الصوت المنكر ...بالتأمين والتسبيح وغير ذلك
عجيب والله من أين أتوا بهذه الأفعال وهل هذا هو هدي سلفنا الصالح ؟
أنتأثر بالدعاء والكلام المسجوع ولا نتأثر بالقرآن ؟
هل لو جلس أحدنا في بيته وجعل يدعو الله سبحانه وتعالى هل تصيبه هذه الحالة الهستيرية ؟
وربما حول القارئ القنوت إلى درس ويصطحب المصلين معه في رحلة إلى الدار الآخرة على نمط القبر وما تحت التراب والجنادل والظلمات والدود وما إلى ذلك ليثير انفعالاتهم فيزدادوا صراخا وعويلا.
- أعلم أن المصلين إنما يفعلون ذلك بنية طيبة ونسأل الله أن يأجرهم ولكن لابد من دليل على مشروعية هذه الأفعال,
معاذ الله أنا لا أسخر ولا أستهزئ من أحد ولكن لابد أن تكون أعمالنا منضبطة بكتاب الله وسنة نبيه صلى الله عليه وسلم.
ما الدليل على هذه الطول في القنوت وقد رأيتم النص الوارد في الحديث ؟
هل القنوت أهم من الصلاة وقراءة القرآن والسجود ليكون أطول منهم ؟
قال الله تعالى " ادعو ربكم تضرعا وخفية إنه لا يحب المعتدين" .
وسمع أحد الصحابة ابنه يدعو ويقول "اللهم إني أسألك القصر الأبيض عن يمين الجنة إذا دخلتها " فقال له يا بني "إني سمعت النبي صلى الله عليه وسلم يقول سيكون قوم يعتدون في الدعاء فلا تكن منهم إذا أعطيت الجنة أعطيتها وما فيها "
الحديث.
فالتفصيل الزائد في الدعاء من الاعتداء , وكان النبي صلى الله عليه وسلم يحب الجوامع من الدعاء.
لو قال القائل "ربنا آتنا في الدنيا حسنة وفي الأخرة حسنة وقنا عذاب النار " لكفاه هذه الدعاء ولو سأل القارئ ربه من خير ما سأله عبده ونبيه محمد صلى الله عليه وسلم , لكفاه هذا ونحو ذلك من الأدعية الجوامع.

No comments: